کد مطلب:335823 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:157

اترک الجدال مع الشیعی ولو کان علی حق
قال الله تعالی فی كتابه العزیز فی سورة النحل: (أدع إلی سبیل ربك بالحكمة

والموعظة الحسنة وجادلهم بالتی هی أحسن..) (كلمة وجادلهم من الجدل وهو: مقابلة الحجة بالحجة والدلیل بالدلیل.



[ صفحه 280]



أما النهی عن الجدل: فقد جاء فی مواضع خاصة منها ما جاء فی سورة البقرة: (ولا جدال فی الحج) فسروها العلماء أی لا مراء فی الحج بأن تقول أحسن من حجك أو الحج غدا أو بعد غد ونحو ذلك... وفی الحدیث النبوی المروی عن الطرفین: (ما أوتی الجدل قوم إلا ضلوا). ویعنی هذا فیما یعنی - علی ما یبدو - ما یكون من جدال بالباطل نحو ما جاء فی سورة غافر: (وجادلوا بالباطل لیدحضوا به الحق). وفی سورة غافر: (إن الذین یجادلون فی آیات الله بغیر سلطان أتاهم إن فی صدورهم إلا كبر ما هم ببالغیه). إذ یضیف لنفسه الكبر وهو ضلال أیضا فیصر علی العناد. فهنا تأتی كلمة أترك الجدال ولو كان علی حق ما تجادل فیه، وعلی باطل ما یجادل به الآخر، طبعا هذا بعد مقارعته بالحجج، فلیس یعنی هذا لا تجادله بل یعنی أترك مجادلته بعد الحجة، إن أصر علی الكبر والعناد فتكون بذلك قد خرجت عن مسؤولیة الأمر بالمجادلة فی (وجادلهم). وكذلك ورد النهی عن الجدل (ولا تجادلهم عن الذین یختانون أنفسهم) [1] .

وفی آیة أخری (ومن الناس من یجادل فی الله بغیر علم ویتبع كل شیطان مرید) [2] .

فلنجادل بالحسنی - ومن باب أولی أن یكون بالتی هی أحسن بیننا نحن المسلمین، لا أن یفتح أحدنا باب الجدال مع أخیه بالتی هی أسوء. كاتهامه



[ صفحه 281]



بالشرك، كما حدث لكثیر من الحجاج الذین قبلوا ضریح النبی صلی الله علیه وآله فزجرهم الآخرون (شرك. شرك. شرك.. ومع الضرب بالعصا فاقتصر هنا علی ذكر بعض ما صدر من بعض المشوشین علی بعض أهل الزعامة ومثلا من ذلك).


[1] سورة النساء: الآية 107.

[2] سورة الحج: الآية 3.